انت هنا : الرئيسية » الأخبار » إختفاء تطبيقات من المتجر السعودي و الإماراتي [رقابة]

إختفاء تطبيقات من المتجر السعودي و الإماراتي [رقابة]

لاحظت في الفترة الأخيرة عدم توفر تحديثات لعدد من تطبيقات الآيفون المفيدة (مثل متصفح Atomic و iCab Mobile و Skyfire و برامج طبية) و الغريب أن هذه التحديثات تظهر عند تغيير متجر التطبيقات من المتجر السعودي إلى الأمريكي.

و عند التدقيق في الأمر لاحظت أن جميع هذه التطبيقات لديها هذا التصنيف:

You must be at least 17 years old to download this app.

أي لابد أن يكون عمرك على الأقل 17 سنة لتنزيل هذا التطبيق. الفئة العمرية 17+ تشمل أمور كثيرة منها العنف و الدم و نحن نعلم أن متجر أبل لا يحتوي على “الإباحيات” فلماذا إختفت التطبيقات؟ و كيف نتأكد من ذلك؟

لنقوم بفتح صفحة أي تطبيق 17+ لنقل مثلاً متصفح Opera الشهير. هذا هو URL عنوان البرنامج على الإنترنت.

http://itunes.apple.com/us/app/opera/id404764921?mt=12

نلاحظ أن الدولة us تعني الولايات المتحدة و لاحظ أن تقييم البرنامج 17+. و الآن لنجرب صفحة المتجر السعودي:

http://itunes.apple.com/sa/app/opera/id404764921?mt=12

لا وجود للبرنامج. لنجرب دولة عربية أخرى – الإمارات العربية المتحدة:

http://itunes.apple.com/ae/app/opera/id404764921?mt=12

لا وجود للبرنامج! لنجرب قطر:

http://itunes.apple.com/qa/app/opera/id404764921?mt=12

البرنامج متوفر! لنجرب الكويت:

http://itunes.apple.com/kw/app/opera/id404764921?mt=12

البرنامج متوفر! و كذلك الأردن و مصر و تونس.

إذاً قامت أبل بحذف جميع التطبيقات التي تحمل تقييم 17+ من متجر تطبيقات المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة فقط. لا يوجد أي سبب أو أي مبرر لذلك و بالتأكيد قامت جهة تنظيمية (الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات أو هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات) بطلب حذف تلك البرامج.

هل من الممكن أن الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات قامت بالطلب و مثل FaceTime تم حذفها من السعودية بالخطأ؟ أو أن هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات قررت أن تتدخل بهذه الطريقة؟ ما رأيكم؟

هذا أمثلة على برامج لا نستطيع الحصول عليها بسبب هذا التصرف الأحمق (قائمة متجددة):

• برنامج Blogsy لتحرير المدونات على آي باد

بإمكانك متابعة كاتب الموضوع على تويتر @khaled.

النسخة الإنجليزية من هذا الموضوع في الإصدار الإنجليزي من موقع سعودي ماك.

تأكد أن تتابعنا في موقع تويتر و في فيسبوك. شكراً.

لا تنسى زيارة موقع نريد أبل رسميا في السعودية – We Want Apple Saudi Arabia.

عن الكاتب

عدد المقالات : 1835

Comments Closed

تعليقات (20)

  • Ahmed mb

    لا مااظن لأني محمل كثير من البرامج +١٧ من اتصالات الامارات من حسابي الاماراتي

  • Stars

    والله شي غريب من الدول العربيه مثال يبون برامج لاعمارهم ١٠ سنين مثلا

  • Mohammmed07

    يا جماعة احس واحد بيجي الحين مطفي النور ويحط الخطأ كله على الاتصالات السعوديه أو موبايلي ..
    ( امزح بس )

  • فيصل بخاري

    معقوله o_O

    مع انه حسابي أمريكي بس والله خبر يقهر .. الي متى التخلف والتراجع يا هيئة الاتصالات؟؟؟

  • Dr_Ghassan

    آبل ريّحت دماغها ولغت الفيس تايم ، لأنها عارفة لو اتوفرت الخاصية رح توصلها خطابات وطلبات رقابات وتعقيدات مالها أول ولا آخر..

    وجهة نظر..

  • iHasan

    الخبر صحيح 100%
    أنا نزلت برنامج atomic web Browser من المتجر السعودي …

    و أنا عندي حسابين سعودي و أمريكي ..حصل تحديث للبرنامج على الستور الأمريكي فقط حاولت أنزل التحديث من الستور السعودي ما قدرت … راسلت المطور قالي : ما أدري شو صاير !!!

  • عبدالرحمن

    ههه تبي الصراحة والله اني مبسوط شوي، الحين الواحد على الاقل يقدر يشوف شي مفيد من العشر الاوائل 

    • علي

      والله انك قلت اللي ببالي

      وعلى الأقل تتجنب التطبيقات الفاشلة اللي تحرجك وأنت قاعد تشرح لأحد عن الأبستور.

      وهذا للأسف الشديييد يدل على التوجه السائد عن كثير من المستخدمين بالستور السعودي هو اللي يخلي مثل هالبرامج الفاشلة والمنحطة انه تصير هي الأعلى.

      عموماً المشكلة ان هالتصنيف يدخل ضمنه المتصفحات +17 وهذي هي المشكلة, والا باقي البرامج المنحطة فكونا منه.

      ودايماً أنا أسوي حساباتي أو لغير بالستور الأمريكي عشان أتجنب المشاكل حقة العشر الأوائل.

  • عبدالله

    عجباً لهم ولتفكيرهم …. مايثير السؤال هنا … هو كيف تفكر تلك الهيئات ….لم يكفلوا نفسهم عناء البحث ولو قليلاً… وهل بطريقتهم تلك سيتطورون او يطورون؟

    وهل ماقاموا به هو حل جذري؟ فليعلموا انهم بتلك الطريقه سيجعلون البحث عن الطرق كثيره واولها الجيلبريك وفتح حسابات اجنبيه وغيرها.

    لا اعلم ولكن كل يوم يزداد كرهي لهم لطريقة تعاملهم مع الحالات وكأنهم يطبقون المثل القائل “الباب اللي يجيك منه الريح سده واستريح” متجاهلين انه باب اي مكان للدخول والخروج وتناسوا موضوع النوافذ.

  • i hadey

    أهلا بكم بالنسبة لي لا أعلم عن هذه المتاجر شي أنا حسابي بريطاني ولكن أرى أنه شي متخلف إن تدخلت الإتصالات بهذه الأمور 

  • Abdulmajeed

    أشياء عجييييبة تحدث لديكم يا رجل !!!!؟؟؟؟

  • Amal

    ما أقول إلا الله يشفيهم مما هم فيه .. والله المستعان على هذه التصرفات اللي ما لها مبرر يقبلها عقل أو منطق
    اتمنى في القريب العاجل … أن يكون المسيطر و المتحكم و المسؤول الأول والأخير عن محتويات App store هي أبل نفسها ولا أحد غيرها ( بشكل حقيقي )
    وأي تغييرات أو تمييز مهما كان نوعه .. فعلى أبل ( من غير طلب واستفسار و..و ) ( اتوماتيك ) أن تبرر نفسها وتصرفها أمام مستخدمي منتجاتها بشكل قانوني شرعي لا يؤخذ عليها في ذلك ( وشوفوا النتيجة المذهلة التي ستحدث بلا ريب ) … مهو زي اللي قاعد يصير ألحين … ندور من هو صاحب الطلب وليش وكيف ؟!!

جميع الحقوق محفوظة لسعودي ماك © 2006 - 2012